The برامج التدريب والتطوير Diaries

Wiki Article

ويفسر الدكتور عبد المطلب عبد الحميد -مدير إدارة البحوث بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية- وجود هذه النظرة بعدم إدراك مدى أهمية العنصر البشري ضمن منظومة أي عملية إنتاجية سواء على المستوى الجزئي أو الكلي.

أن نعطيهم مسؤوليات مختلفة : علينا إظهار الثقة للموظفين الأكفاء من خلال إعطائهم المسؤوليات التي تتيح لهم فرصة أن يتطوروا في مجال عملهم وأن يكتسبوا مهارات جديدة، بالإضافة إلى توفير تدريبات لتعلم أشياء جديدة في العمل.

يقول أرسطو "أعطني رافعة طويلة وسأحرك العالم". وبالمثل، كي تُغير ثقافة العمل، استخدم كل ما لديك من أدوات للتأكيد على الرسالة التي تريد ترسيخها لدي الأفراد: "هذه هي الطريقة التي نقوم / لا نقوم بها بالأمور في العمل"، وساعد الآخرين على القيام بذلك.

ومن الأمثلة الأخرى لدينا، استعمال أدوات الجدولة عبر الإنترنت لتنظيم الكوادر في بيئة البيع بالتجزئة. قد تعطي أداة الجدولة الذكية تقييماً مرتفعاً لجدول زمني مكتوب بشكل جيد؛ وهذا يُبرز أفضل تخصيص للموارد المتاحة مقابل الطلب المتوقع.

كيف تدير مشروعك الصغير (الأسر ا لمنتجة والمشاريع ا لصغيرة والمتوسطة)

البعض الآخر من الموظفين يرى أن المنزل بيئة مناسبة للعمل ورفع إنتاجيتهم.

"شاشة الموت الزرقاء" هي شاشة تظهر على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل أو يقوم بإعادة الإقلاع بشكل قسري ويدل وجودها على حدوث خلل ما في نظام الجهاز.

كيف يحمي القانون حقوق المالك في حالة تأخُّر المستأجر عن الدفع؟

- فإذا أظهرت السرية الذاتية للموظف المحتمل تنقله من شركة لأخرى على مر السنوات، فقد لا يكون المرشح المناسب لتعيينه والاعتماد عليه لفترة طويلة.

- التوظيف هو الخطوة الأولى للحكم على إمكانيات الموظف المحتمل، والتأكد من أنه لن استكشف المزيد يترك الشركة بعد وقت قصير.

ويضيف أن هذا الأمر يكلف المؤسسات العربية الكثير من النفقات، حتى يتم تدريب أولئك الموظفين للقيام بمهام المؤسسة، وقد يفشلون في ذلك، مما يؤثر على المؤسسة ككل.

غير أن الموارد البشرية -كما يراها الدكتور عبد الحميد- هي ثروة ليست فقط للشركات أو المؤسسات، وإنما للدولة نفسها، وكلما تم الارتقاء بمهاراتها، أدى ذلك إلى المساهمة في التقدم الاقتصادي.

إن التفكير في خطة تعاقب الموظفين لا بد، وهذا أمر بديهي، أن يكون موهونًا بمستقبل المنظمة بشكل عام؛ فإذا لم تكن المنظمة تعرف إلى أين تريد أن تصل؟ وما هي ملامح مستقبلها؟ فلا جدوى من تفكيرها في تعاقب موظفيها الأكفاء.

من الأمثلة عن ذلك إرسال تقارير عن الوقت والتكلفة في شركة استشارية؛ إذ يمكن أن تتنافس الأقسام على إكمال معلومات نهاية الشهر في الوقت المحدد؛ وهذا يتيح إرسال الفواتير إلى العملاء بأقصى سرعة.

Report this wiki page