وظائف الموارد البشرية for Dummies

Wiki Article



تحديد المهارات المطلوبة: يحدد القسم المهارات والكفاءات الأساسية المطلوبة لكل وظيفة.

وفيما يلي مثال من منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi عن إجراءات التظلم النقابي وخطوات عملية التظلم في الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة:

يحتاج محترفو إدارة الموارد البشرية والذين يخططون إلى أن يصبحوا في هذا المجال مهارات عديدة منها:

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

تتنوع مسميات وظائف الموارد البشرية في الشركات، وتختلف باختلاف حجم الشركة وطبيعة عملها.

التعاون مع الإدارات الأخرى: يتعاون القسم بصورة وثيقة مع الإدارات الأخرى في الشركة، مثل التسويق والمبيعات والعمليات، لضمان تحقيق التكامل بين خطط التوسع واحتياجات القوى العاملة.

يبدأ تاريخ إدارة الموارد البشرية بحلول أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وصلت النزاعات واضطرابات الموظفين وأرباب العمل إلى ذروتها، إلى أن ضاقوا ذرعًا بممارسات العمل غير العادلة ومخاوف سلامة المستهلك.

ملف الموظف: جمع كل بيانات الموظفين وتنظيمها في ملفات شخصية لكل موظف كسجل تاريخي من معلومات إضافية لحظة تعيينه حتى تقاعده، تتضمن البيانات الشخصية والطوارئ، وتواريخ التعيين، الترقيات، النقل، وأي تغييرات في الحالة الوظيفية، وتخزينها في قاعدة بيانات مركزية يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.

ستوفر لك دورات إدارة الموارد البشرية تعليمًا متعمقًا في نظريات وممارسات إدارة الأشخاص، بما في ذلك الإدارة الدولية والتنوع في مكان العمل والسلوك التنظيمي، ولكن علينا أولاً أن نلقي الضوء على تعريف مُبسط لمفهوم الموارد البشرية. 

التعامل مع الشكاوى: يتولى قسم الموارد البشرية مسؤولية التحقيق في أي شكاوى تتعلق بالامتثال لقوانين العمل، واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حالة ثبوت أي مخالفات.

تتم هذه العملية من خلال وصف طبيعة العمل، وتحديد متطلباته كالمؤهلات، والمهارات، وخبرة العمل، واتخاذ القرارات بشأن محتوى الوظيفة والأساليب التي يجب استخدامها في تنفيذ الوظيفة، كالتقنيات، والأنظمة، والإجراءات بالإضافة إلى العلاقات التي يجب أن توجد بين صاحب العمل والرؤساء والمرؤوسين والزملاء.

كما أن دراسة تخصص الموارد البشرية تستطيع من خلاله أن تحصل على خبرة متطورة التي تتيح لك بلوغ مستوى أفضل في أداء عملك، إلى جانب مواكبة أبرز التغييرات والتحديثات في هذا المجال التي تنطوي على أفضل وسائل التطور وتحسين الأداء في العمل.

تخصص الموارد البشرية يتيح الفرصة لاكتساب معرفة عميقة في مجالات الموارد البشرية مثل التوظيف، علاقات العمل، التدريب والتطوير، إلى جانب علاقات العمل والموظفين.

من مهام الموارد البشرية الأساسية تشمل القدرة على تحمل مسؤوليات متعددة، حيث يُطلب منه الدفاع عن حقوق الموظفين والمشاركة في المسؤوليات الإدارية والتشغيلية، وتقديم استشارات للإدارات المختلفة بشأن الشؤون البشرية. يشمل مهام موظف الموارد البشرية مواءمة الموارد البشرية مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية، والبحث والتخطيط والتطوير، والتوظيف والتعيين، والتدريب.

Report this wiki page