A Simple Key For وظائف الموارد البشرية Unveiled

Wiki Article



الاختيار: يتم بعد ذلك إعلام المرشحين في المرحلة الأولية من خلال مقابلة ثم اختبارات لقياس كفاءتهم.

يلتبس فهم مفهوم ثقافة العمل في المنشآت السعودية ويستخدم أحيانًا في سياقات مختلفة ويتم خلطه ببيئة العمل وسياسات العمل… إلخ.

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

تقييم الأداء: يتم إجراء عمليات فحص مستمرة لتقييم أداء الموظف الفردي.

ويشارك هذا النوع من إدارة الموارد البشرية في إعداد وتدريب وتطوير القوى العاملة للنمو الشخصي.

حتى بعد تعيين أفضل المرشحين، لا يزال يتعين على قطاع الأعمال إنفاق قدر كبير من موارده على تدريب هؤلاء الموظفين الجدد. فيجب على الموظفين الجدد قضاء بعض الوقت في التعرف على سياسات الشركة وإجراءات العمل ليصبحوا أعضاء منتجين.

تقديم حوافز ومكافآت: يعمل القسم على تقديم حوافز ومكافآت للموظفين المتميزين أو الأكثر مشاركة في الأنشطة، مثل برامج المكافأة والإحالة والمسابقات والجوائز، مما يحفزهم على بذل المزيد من الجهد ويساهم في تعزيز بيئة عمل إيجابية.

يجب أن يعمل قسم الموارد البشرية على توجيه الجهود لتطوير المنظمة. حيث إنها تلعب دورًا مهمًا في تطوير اتبع الرابط ثقافة بيئة العمل التي تعمل على تحسين الإنتاجية وخدمة العملاء.

يعمل موظفو الموارد البشرية مع مختلف المدراء في البحث والتخطيط والتدريب وتطوير ثقافة القوى العاملة لضمان التنفيذ الناجح لاستراتيجية العمل.

تتم هذه العمليّة من خلال وضع السياسات والإجراءات لتحقيق أهداف المؤسسة، والقدرة على تزويد المؤسسة بالموظفين الملائمين عند الحاجة إليهم في الوقت المناسب، بالإضافة إلى دراسة الحالة السابقة، وتوقع التغيّرات المستقبلية وإعداد البدائل المتوقعة، وتتعدد أهداف تخطيط الموارد البشرية، وفي الآتي ذكر لأهمها:[٤]

لا يقتصر التحدي على تطوير المهارات، بل يشمل أيضًا جذب الكفاءات الوطنية وتشجيعها على العمل في القطاع الخاص. يتطلب ذلك تغيير الصورة النمطية عن القطاع الخاص، وتسليط الضوء على الفرص الواعدة التي يوفرها للنمو والتطور المهني والشخصي.

تخطيط المستقبل الوظيفيّ للموظفين، بما فيها أنشطة التدريب والنّقل والترقية.

الانسحاب من طلب وظيفة وخدمات اخرى متعلقة بإجراءات التقديم عن الوظائف.

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page